الزمالك يواجه السويحلي الليبي اليوم في بطولة أفريقيا للطائرة

7 March 2015

 

مشاركة قياسية للفرق ومحاولات مكثفة لنقل البطولة تليفزيونيا

رسالة تونس:

د. طارق الأدور

أوقعت قرعة بطولة أفريقيا للأندية الأبطال الأندية المصرية الثلاثة الأهلي والزمالك وسموحة في مجموعات قوية في الدور الأول للبطولة عقب القرعة التي أجريت مساء أمس الأول في مدينة سوسة التونسية بحضور الدكتور عمرو علواني نائب رئيس الاتحاد الدولي ورئيس الإتحاد الأفريقي للكرة الطائرة ولكن جاءت مجموعة الزمالك هي الأقوي بوقوعه في المجموعة الثانية التي تضم الترجي التونسي حامل اللقب وفاب الكاميروني القوي والجيش الملكي المغربي والسويحلي الليبي المتخم بالمحترفين والنهضة السوداني نظرا لأنه لم يكن من رؤوس المجموعات.

 ووقع الأهلي الذي وضع على رأس المجموعة الثانية بصفته الوصيف للبطولة الماضية مع برج بوعريريج الجزائري أقوى المنافسين والجيش الرواندي القادم بقوة ونيموستارز الأوغندي واسبوار الكونغولي والخدمات العامة الكيني.

 وجاء سموحة ثالث الدوري المصري الموسم الماضي مع سطيف الجزائري والسجون الكيني وسابورت يونيتد الكونغولي وكمبالا الأوغندي وأهلي بني غازي الليبي ، ولكن تبقى فرص الأندية المصرية الثلاثة قائمة لتجاوز الدور الأول.

 ويخوض الزمالك المتصدر للدوري المصري حاليا مباراته الثانية أمام الجيش الملكي المغربي في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة بعد أن لعب امس نهائي مبكر أمام الترجي التونسي حامل اللقب في بداية مشواره في البطولة.

 أما الأهلي فيلتقي مع نيموستارز الأوغندي في الواحدة ظهرا بينما يلعب سموحة مع سابورت يونايتد الزيمبابوي الذي أصبح أول فريق يمثل بلاده في هذه البطولة.

 ويشارك في البطولة 24 فريقا وهو رقم قياسي جديد لعدد المشاركين بعد أن كان الرقم السابق 22 فريقا في تونس أيضا عام 2010 وتم تقسيمها الى 4 مجموعات تضم كل مجموعة 6 أندية يتم ترتيبها من خلال دوري من دور واحد ثم يصعد الفريقان الأول والثاني من كل مجموعة الى دور الثمانية للعب على المراكز من الأول للثامن بينما يلعب الفريقين الثالث والرابع على المراكز من التاسع الى السادس عشر ، ويلعب الخامس والسادس في كل مجموعة على المراكز من السابع عشر الى الرابع والعشرين.

 

تقسيم المجموعات

 

وقد تم تقسيم المجموعات خلال القرعة كالتالي :

المجموعة الأولى: النجم الساحلي التونسي- إتحاد طنجة المغربي- اوتوريداد الموزمبيقي- دوان البوركيني- أتليتكو الرأس الأخضر- ديم حمد السوداني.

المجموعة الثانية: الترجي التونسي- النهضة السوداني- فاب الكاميروني- الجيش الملكي المغربي- السويحلي الليبي- الزمالك المصري

المجموعة الثالثة: الأهلي المصري- نيموستارز الأوغندي- الجيش الرواندي- برج بوعريريج الجزائري- اسبوار الكونغولي- الخدمات العامة الكيني.

المجموعة الرابعة: سطيف الجزائري- السجون الكيني- سابورت يونيتد الكونغولي- كمبالا الأوغندي- سموحة المصري- أهلي بني غازي الليبي.

 وتلعب الأندية المصرية مبارياتها في الجولة الثالثة غدا كالتالي: سموحة مع السجون الكيني في الثانية ظهرا والزمالك مع السويحلي في الثالثة بعد الظهر والأهلي مع اسبوار الكونغولي في الخامسة مساء.

 وتحصل كل الفرق على راحة الثلاثاء قبل أن تلعب الأربعاء حيث يلتقي الأهلي مع الجيش الرواندي في الواحدة ظهرا والزمالك مع النهضة السوداني في الثامنة مساء وسموحة مع سطيف في التاسعة مساء، ثم يشهد اليوم الأخير للدور الأول الخميس مواجهات سموحة مع كمبالا الأوغندي في الواحدة ظهرا والأهلي مع برج بو عريريج في الثالثة مساء والزمالك مع فاب الكاميروني في التاسعة.

 

محاولات النقل التليفزيزني

 

ولا زالت المحاولات جارية بين المسئولين في الإتحاد الأفريقي برئاسة علواني والتليفزيون التونسي للحصول على حقوق البث التلفزيوني وبخاصة أن البطولة تضم 96 مباراة وهو عدد قياسي لم تضمه أي بطولة سابقة.