الأهلي أمام فاب الكاميروني.. والشمس يواجه بطل أوغندا في دور الثمانية

31 March 2015

في بطولة أفريقيا للأندية الأبطال للكرة الطائرة آنسات

المولودية وخطوط الأنابيب المواجهة الأقوى والفائز مرشح للنهائي

د. طارق الأدور

 تنطلق اليوم الثلاثاء مباريات دور الثمانية لبطولة إفريقيا للكرة الطائرة للأندية الأبطال سيدات حيث تتنافس الفرق الثمانية التي صعدت لهذا الدور للوصول إلي المربع الذهبي ومن بينها ممثلا مصر الأهلي والشمس.

يلعب الأهلي في الثامنة مساء مع فاب الكاميروني ويسبقه لقاء الشمس منظم البطولة علي نادي فيجان الأوغندي الحصان الأسود للبطولة في السادسة مساء.

ويسبق المباراتين اللقاء الأقوي في دور الثمانية علي الاطلاق بين المجمع البترولي الجزائري "المولودية سابقاً" أمام خطوط الأنابيب الكيني في الثانية ظهراً وقرطاج التونسي مع ريفينيو الرواندي في الرابعة.

وتصعد الفرق الأربعة الفائزة إلي المربع الذهبي لتلعب في الدور قبل النهائي يوم الخميس بينما تلعب الفرق الخاسرة علي المراكز من الخامس إلي الثامن غدا الاربعاء.

الأهلي والشمس في الصدارة 

وكان الدور الأول قد انتهي بصدارة فريقي الشمس والأهلي لمجموعتيهما الأولي والثانية علي التوالي بينما تصدر خطوط الانابيب الكيني المجموعات الثالثة وقرطاج التونسي المجموعة الرابعة.

في المجموعة الأولي فاز الشمس علي منافسيه ريفينيو الرواندي وسالتيج السنغالي بنتيجة واحدة 3/صفر ليتصدر المجموعة ويليه الفريق الرواندي.

وفي المجموعة الثانية تصدرت آنسات الأهلي بعد الفوز الكبير والأهم علي المولودية 3/1 في اليوم الأول لأن خسارة الأهلي لهذه المباراة كانت تعني أنه سيقع وجهاً لوجه أمام خطوط الأنابيب الكيني مبكراً في دور الثمانية ولكن الفوز جعل لقاء هذا الفريق يتأجل للنهائي إذا واصل كلاهمها مشواره في البطولة.

ثم حققت آنسات الأهلي الفوز الثاني علي البنك التجاري الكيني 3/صفر ليصعد الأهلي كبطل للمجموعة والمولودية في المركز الثاني ويقع الأخير في طريق الأنابيب الكيني اليوم.

وفي المجموعة الثالثة تصدر خطوط الأنابيب بفوزه علي فاب الكاميروني 3/1 ثم علي كوتلوانو البتسواني 3/صفر ثم جاء الفريق الكاميروني في المركز الثاني.

أما المجموعة الرابعة وهي الوحيدة التي ضمت 4 أندية فتصدرها قرطاج التونسي بالفوز بمبارياته الثلاث علي أرسو بطل سيشيل وانجيز الكاميروني وفيجان الاوغندي بنتيجة واحدة 3/صفر وصعد معه بطل أوغندا الذي أصبح الحصان الأسود بإقصاء بطل الكاميرون العريق.

جراحة للشامي

وفي الوقت الذي تلعب فيه آنسات الأهلي أمام فاب تجري نجمة الفريق إنجي الشامي اليوم جراحة الرباط الصليبي بعد إصابتها في مباراة المولودية الجزائري في اليوم الأول للبطولة.

9 آنسات في تحكيم البطولة

 ومن ناحية أخري تشارك 9 حكمات من أفريقيا في إدارة البطولة في أكبر تواجد للعنصر النسائي في التحكيم في تاريخ اللعبة ، ويمثل العنصر النسائي 50% من إجمالي حكام البطولة والبلغ عددهم 18 حكما.

 وتأتي مشاركة الحكمات من السيدات في إطار الإستراتيجية التي ينتهجها الإتحاد الأفريقي برئاسة الدكتور عمرو علواني بالإهتمام بالسيدات في كل مجالات اللعبة وبخاصة التحكيم ، وكانت أفريقيا خالية تماما من أي حكم سيدة حتى 2010 ليصل العدد الى 35 في نهاية عام 2014.

 وتضم قائمة الحكمات تغريد خطاب ومشيرة مفتاح وأماني رشيد ونجلاء طلعت من مصر ومارتا ايكي و اوم تريز من الكاميرون وريم شبل من تونس ونادين نيبيجيرا من بوروندي ومها عبد الله من السودان.