مصر وتونس في نهائيات كأس العالم للكرة الطائرة

28 July 2015

د. طارق الأدور

 تأهل منتخبا مصر وتونس الى نهائيات كأس العالم للكرة الطائرة المقرر إقامتها في اليابان خلال الفترة من 8 الى 23 سبتمبر بعجد فوزهما على المغرب والجزائر على التوالي في بطولة كأس الأمم الأفريقية  التي تنظمها مصر في مجمع الصالات بالإستاد.

 وكان الإتحاد الدولي للكرة الطائرة بعد جهود من الإتحاد الأفريقي قد منح أفريقيا مقعدين في نهائيات كأس العالم بدلا من مقعد واحد حصلت عليه القارة في كأس العالم الأخيرة عام 2011 وبالتالي يصعد مصر وتونس المتأهلين لنهائي البطولة الأفريقية لكأس العالم باليابان.

 وبذلك تلتقي مصر مع تونس في نهائي البطولة الأفريقية في الخامسة مساء الخميس بينما تلعب الجزائر مع المغرب على المركزين الثالث والرابع.

 حضر المباراة خالد عبد العزيز وزير الشباب والدكتور عمرو علواني رئيس الإتحاد الأفريقي ونائب رئيس الإتحاد الدولي وفؤاد عبد السلام رئيس الإتحاد المصري و19 من رؤساء الإتحادات الأفريقي

فوز بجدارة لمصر

 

حقق منتخب مصر الفوز بجدارة على المغرب بثلاثة أشواط نظيفة  25-17 و28-26 و25- بعد عرض قوي ظهر خلاله منتخب المغرب بمستوى طيب وبخاصة الشوط الثاني الذي أهدر خلاله نقطة الشوط مرتين حتى تمكن منتخب مصر من إقتناص نقطة الفوز الصعبة عن طريق أحد نجوم المباراة محمد عبد المنعم.

 وفي المقابل تفوق منتخب مصر تماما في الشوطين الأول والثالث بفضل حائط الصد القووي والعاب الخداع على الشبكة والتي قادها صانعي الألعاب عبد الله عبد السلام وحسام يوسف.

 تصدر أحمد صلاح قائمة هدافي مصر برصيد 18 نقطة يليه عبد المنعم نجم المباراة 15 نقطة.

وفاز منتخب تونس على الجزائر بعد مباراة عصيبة امتدت ساعتين وربع الساعة 3-2 (19-25, 25-22, 27-25, 21-25, 15-12) وشهدت المباراة تقلبات كبيرة عبر مجرياتها حيث بدأت بتفوق كبير للجزائر بفضل حائط الصد الفولازي للفريق بقيادة الثنائي أمين أومسعد وسفيان بويوسف لتفوز بالشوط الأول.

 عاد المنتخب التونسي للمباراة في الشوطين الثاني والثالث وتمكن بقيادة مروان جارسي ضارب مركز 2 من التفوق وكذلك الآرسالات القوية من اسماعيل معلا لتفوز تونس بالشوطين وتتقدم 2-1.

 تألق المنتخب الجزائري مرة أخرى في الشوط الرابع وبخاصة محمد شيخي وأيوب دقيش لاعبي مركز 4 وتوفيق محجوبي ضارب مركز 2 لتفوز بالشوط ويحتكم الفريقان للشوط الفاصل الذي شهد تقدما مبكرا لتونس 3-0 ظل الفريق على أثره في المقدمة حتى فاز بالشوط 15-12.

 

فوز الكاميرون ورواندا

 

وفي مباريات تحديد المراكز من الخامس فازت رواندا على الكاميرون 3-2 بعد مباراة ماراثونية امتدت لأكثر من ساعتين وكانت نتائج أشواطها 17-25 و25-22 و26-28 25-15 و15-13 ، وقدم الفريقان عرضا رائعا وبخاصة منتخب رواندا الذي نجح في الحصول على 18 حائط صد قاتل أمام الكينيين وهو أفضا مستوى أداء لفريق في حائط الصد في لفريق في البطولة حتى الآن.

 وحقق منتخب الكاميرون الجريح فوزا سهلا على بوتسوانا 3-0 (25-21 و 25-13 و25-17) وإستعان المدير الفني الفرنسي للأسود بيتر نونينبرويتش بعدد كبير من البدلاء خلال المباراة.

 وبذلك تلعب الكاميرون مع رواندا على المركزين الخامس والسادس الأربعاء وكينيا مع بوتسوانا على المركزين السابع والثامن.

 

مباريات المراكز يوم الأربعاء

الخامس والسادس: رواندا الكاميرون

السابع والثامن: كينيا بوتسوانا

 

مباريات النهائيات يوم الخميس

البرونزية: الجزائر المغرب

النهائي: مصر تونس