نهائي كأس الأمم الأفريقية للكرة الطائرة اليوم مصر لرقم قياسي جديد .... وتونس لإستعادة الهيبة

30 July 2015

د. طارق الأدور

يلتقي في الخامسة مساء اليوم "الخميس" منتخبا مصر وتونس في نهائي كأس الأمم الأفريقية للكرة الطائرة في نسختها رقم 20 والمقامة في مجمع الصالات بالإستاد.

 ويمثل لقاء مصر وتونس أشهر دربي للكرة الطائرة الأفريقية حيث تكرر 10 مرات في تاريخ البطولة في 20 نسخة أي في 50% من بطولات القارة حتى الآن.

 وتحمل تونس الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب برصيد 8 بطولات مقابل 7 القاب لمصر ولكن منتخب مصر يملك إنجازا فريدا بالفوز باللقب في النسخ الخمسة الأخيرة.

 ويسعى منتخب مصر لإنجاز مزدوج بالفوز باللقب الثامن لمعادلة رقم تونس وتدعيم الرقم القياسي العالمي بالفوز باللقب السادس في العالم وهو إنجاز غير مسبوق بالفوز بلقب قاري بشكل متتالي.

 أما منتخب تونس فيسعى لإستعادة هيمنته على الكرة الطائرة في القارة حيث يرجع آخر فوز له عام 2003 أي منذ 12 عاما.

 وأسلحة القوة في منتخب مصر تكمن في لاعبي حائط الصد الأطول والأعلى فنيا من لاعبي تونس وبخاصة من الناحية الهجومية بقيادة محمد عادل وعبد الحليم عبو ، بجانب خبرات صانع الألعاب المخضرم عبد الله عبد السلام ، بينما يملك منتخب تونس لاعبا قويا في مركز 2 هو مروان جارسي مثل أحمد صلاح في منتخب مصر بينما تتساوى تقريبا القوى الهجومية لضاربي مركز 4 في الفريقين.

 وبشكل عام يتفوق منتخب مصر فنيا بحكم فوزه بالمجموعة الثالثة للدوري العالمي مؤخرا على حساب منتخب منتنجرو الذي تصدر مجموعة تونس في الدور الأول بينما حصل الفريق التونسي في مجموعته على المركز الأخير.