الأهلي والزمالك والجيش وسموحة في 4 مجموعات مختلفة

22 March 2016

قرعة بطولة أفريقيا للأندية أبطال الطائرة اليوم 

الترجي وسطيف وفاب وأهلي بني غازي اقوى المنافسين  

د. طارق الأدور:

تجري في الثانية بعد ظهر اليوم الثلاثاء قرعة بطولة أفريقيا للكرة الطائرة للأندية الأبطال المؤهلة لكأس العالم بحضور الدكتور عمرو علواني نائب رئيس الاتحاد الدولي ورئيس الاتحاد الأفريقي وفؤاد عبدالسلام رئيس الاتحاد المصري ومنير بن سليمان نائب رئيس الاتحاد الأفريقي ورئيس الاتحاد التونسي حيث يتم تقسيم الفرق المشاركة وعددها 24 فريقاً إلي 4 مجموعات.

وتعتبر البطولة الحالية الأقوي في تاريخ المسابقة التي انطلقت في القاهرة عام 1980 ليس فقط لأنها تضم عدداً قياسياً من الأندية وصلت إليه البطولة مرتين متتاليتين عام 2015 في تونس وهذا العام في القاهرة وإنما أيضاً لوجود كل الفرق العملاقة في البطولة وعلي رأسها الأهلي صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها "11 مرة" والزمالك الحاصل علي اللقب 5 مرات والترجي التونسي الحاصل علي الكأس 4 مرات وفاب الكاميروني المنافس الدائم علي اللقب وطلائع الجيش المتصدر للدوري المصري وصاحب فضية المسابقة عام 2007 والبرونزية عام 2011 وسموحة الذي فجر مفاجأة كبيرة وحصل علي المركز الثاني في البطولة العربية للأندية التي أقيمت الشهر الماضي في تونس بعد عروض رائعة.

كما يدخل قائمة الفرق العملاقة نجمة سطيف الجزائري وأهلي بني غازي الليبي والجيش الملكي المغربي وفريق كاميرون سبور الكاميروني القادم بقوة والخدمات العامة الكيني.

وتنص اللائحة علي وضع الفريق المنظم للبطولة علي رأس المجموعة الأولي ثم البطل العام الماضي علي رأس المجموعة الثانية "الأهلي" ووصيف العام الماضي "الترجي" علي رأس المجموعة الثالثة وصاحب برونزية العام الماضي علي رأس المجموعة الرابعة وهو النجم الساحلي غير المتواجد في هذه البطولة وبالتالي يحل محله رابع البطولة الماضية وهو سموحة.

أما المنظم فرغم أن الاتحاد المصري هو الذي يقوم بالتنظيم إلا أن الزمالك الذي كان قد تقدم سابقاً لتنظيم البطولة اعتبر هو الفريق المنظم ويوضع علي رأس المجموعة الأولي.

ويتم تقسيم باقي الأندية علي المجموعات الأربع بطريقة مفتوحة بحيث تضم كل مجموعة 6 أندية ويتم مراعاة عدم وقوع ناديين من دولة واحدة في نفس المجموعة وبالتالي تقع الأندية المصرية الأربعة الأهلي والزمالك والجيش وسموحة في مجموعات مختلفة وكذلك لن تقع أندية الكاميرون وليبيا والسودان ويمثل كل منها ناديان في مجموعة واحدة.

ويقضي نظام البطولة بإقامة دوري من دور واحد بين الفرق الستة لكل مجموعة علي مدي 5 أيام يفصلها يوم راحة بعد اليوم الثالث ويتم خلاله تصنيف الأندية من الأول للسادس في كل مجموعة.

ويصعد الأول والثاني من كل مجموعة إلي دور الثمانية الذي يقام بنظام خروج المهزوم حتي النهائي وتحديد المراكز من الأول للثامن.

ويلعب ثالث ورابع كل مجموعة في لقاءات تحديد المراكز من التاسع للسادس عشر بنفس النظام.

أما خامس وسادس المجموعات فيلعبون علي المراكز من السابع عشر إلي الرابع والعشرين.

وتنطلق البطولة غداً في مجمع الصالات في ستاد القاهرة علي أن يقام النهائي يوم أول أبريل.

ويصعد الفائز بالبطولة إلي نهائيات كأس العالم للأندية والتي تقام في أكتوبر القادم ولم يتحدد بعد مكان إقامتها.