إنطلاقة رائعة لبطولة القرن للأندية أبطال الطائرة الأفريقية

24 March 2016

 

فوز الأندية المصرية الأربعة وفنار الجزائري يخطف الأضواء

د. طارق الأدور

 تقام الجمعة  12 مباراة في ثالث أيام بطولة أفريقيا للأندية الأبطال المقامة بمجمع الصالات في ستاد القاهرة والتي يطلق عليها بطولة القرن لأنها حطمت كل الأرقام القياسية لعدد الفرق المشاركة وعدد المباريات وعدد الإتحادات الوطنية المشاركة.

   في المجموعة الأولى يلتقي الزمالك بطل الدوري المصري الموسم الماضي مع دي جي اس بي الكونغولي بينما يلعب الأهلي حامل اللقب الأفريقي مع دوان "الجمارك" البوركيني في المجموعة الثانية.

 وفي المجموعة الثالثة التي تعتبر أقوى المجموعات يلعب طلائع الجيش المتصدر للدوري المصري هذا الموسم مع كاميرون سبور الكاميروني بينما يلعب سموحة المكافح مع فاب الكاميروني القوي في المجموعة الرابعة التي تعتبر ثاني اقوى المجموعات.

 وكانت البطولة الأفريقية التي يتأهل بطلها الى نهائيات كأس العالم للأندية والتي تقام في أكتوبر القادم قد أفتتحت مساء الأربعاء  في الصالة رقم 2 بمجمع الصالات باستاد القاهرة بحضور خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة وفؤاد عبد السلام رئيس الأتحاد المصري للكرة الطائرة وشمل الإفتتاح عرضا فنيا بسيطا أعقبه مبارة الزمالك وديم حمد السوداني والتي فاز بها الزمالك 3-0 (25-13 و25-11 و25-19) بأقل مجهود بثيادة مدربه حسام عبد العزيز.

 وفي المجموعة الثانية فاز الأهلي على تجوم الجابوني 3-0 (25-15و 25-19و 25-15) في مباراة أشرك فيها أحمد زكريا المدير الفني أغلب اللاعبين لإكسابهم حساسية البطولة.

 وفي المجموعة الثالثة قاد شريف الشمرلي فريق طلائع الجيش لفوز كبير على الخدمات العامة الكيني 3-0 (25-12 و25-12 و25-21) بسهولة في مباراة تفوق فيها تماما الفريق المصري.

 وفي المجموعة الرابعة حقق فريق سموحة بقيادة مديره الفني جابر عبد العاطي فوزا مستحقا على أهلي بني غازي الليبي الذي حضر الى القاهرة في ظروف قاسية للغاية تمر بها ليبيا وجاء الفوز 3-0 بنتيجة اشواط 25-13 و25-12 و25-23.

مفاجأة الفنار

وحقق فريق الفنار الجزائري الفوز على فاب الكاميروني صاحب الخبرة الكبيرة في البطولات الأفريقية 3-2 بعد مباراة امتدت ساعتين ونصف الساعة وكانت حافلة بالندية والإثارة ليفرض الفريق الجزائري نفسه كأحد المرشحين للقب. كانت نتيجة الأشواط 23-25 و25-19 و20-25 و27-25 و15-12 .

 وكان فريق اوتوريداد الموزمبيقي قد تأخر في الوصول الى البطولة بعد أن حل في اللحظات الأخيرة مكان الجيش الملكي المغربي الذي انسحب من البطولة.

 وما يزيد من قيمة البطولة أنها إجتذبت هذا العام 36 فريقا ولكن تم تقليص العدد الى 24 فريقا نظرا لأن لوائح الإتحاد الأفريقي تضع حدا ل 24 فريقا للمشاركة وهو الأمر الذي يبحثه الإتحاد الأفريقي فيما بعد.

دخول الجماهير

 وكانت مباراة الزمالك وبطل السودان قد شهدت دخول بعض جماهير الزمالك الى المدرجات وسط ترقب من الحاضرين ولكن الجماهير شجعت بحماس لاعبي الزماك ثم انسحبت في هدوء دون اي مشاكل وهو أمر ايجابي قبل الأدوار الحاسمة للبطولة.

 إجتماع الإتحاد الأفريقي

 

 وعقد أمس أول إجتماع للمكتب التنفيذي للإتحاد الأفريقي برئاسة الدكتور عمرو علواني بعد انتخابه في ديسمبر الماضي في الجمعية العمومية التي جرت في الجزائر بينما يعقد مجلس الإدارة بالكامل اجتماعه اليوم بحضور كل الأعضاء المنتخبين.